sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / بيئة طب وعلوم / لصيانة صحة الرجال ..اليكم هذه المعلومات

لصيانة صحة الرجال ..اليكم هذه المعلومات
08 September 2013 04:19 pm


قليل من الرجال يمكنهم أن يستمروا في قيادة سياراتهم المفضلة حتى تبلى أو يتلفوا محرك سيارتهم بسبب عدم تغييرهم الزيت بشكل دائم أو ضبط المحرك أو ما شابه. وعلى العكس من ذلك فإن كثيرا من الرجال لا يفكرون مليا بشأن صحتهم أو يتجاهلون ذلك، تاركين عقدا أو أكثر يمر دون وضع خطة لإجراء الفحوص الطبية، على حد قول جيف كاين، الرئيس المنتخب للأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة. ولا يزور أغلبهم الطبيب إلا عندما يكونون مرضى بحق ويقول كاين، الأستاذ بجامعة كولورادو دينفر: «اعتاد الرجال صيانة سياراتهم، لكنهم لم يعتادوا صيانة أنفسهم». ويضيف: «لكن الأمر يبدو أشبه بأخذ سيارتك إلى ميكانيكي بانتظام. إن الطبيب الذي يعتني بك عندما تكون مريضا يمكنه أن يعتني بك عندما تكون في حالة صحية جيدة، ويمكنه أن يمنع المشكلات على طول الطريق».

عكس النساء ..!

على الرغم من ذلك، فإنه على عكس النساء، لا يتوافر للرجال برنامج وقائي للحفاظ على صحتهم. وبالمقابل تتعلم النساء من سن مبكرة وضع خطة لإجراء «فحص طبي» سنويايقول الخبراء إن الشخص العادي يمكنه أن يلعب دورا في الحفاظ على صحته بالاهتمام ببعض هذه الأمور مع تقدم عمره لقاح التهاب السحايا لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، لمنع الإصابة بعدوى فيروس البابيلوما البشري الذي يسبب كثيرا من أنواع السرطان والأورام التناسلية، في حالة ما إذا لم يكن الرجال قد أخذوا لقاحات بالفعل. ويحقق هذا اللقاح أكبر قدر من الفاعلية، إذا ما أعطي قبل أن يصبح الرجال نشطين جنسيا. - جرعة معززة من لقاح الكزاز (التيتانوس) والدفتيريا والسعال الديكي الموحد Tetanus - diphtheria - pertussis (Tdap). وكل شخص بحاجة إلى جرعة معززة من لقاح الكزاز كل 10 سنوات. وقد أدى تفشي مرض السعال الديكي، بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية، إلى ترشيح هذا اللقاح لكل شخص. مراقبة الوزن وضغط الدم. اذ توصي جمعية القلب الأميركية الرجال بفحص مستوى ضغط الدم لديهم على الأقل كل عامين. كما يجب أن يجري الرجال فحص كولسترول صائم كل خمسة أعوام، بدءا من سن العشرين، حسب جمعية القلب كما وتوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأن يخضع الرجال لفحص فيروس «سي»، ذلك الفيروس الذي يمكن أن يتلف الكبد. فكثير من المصابين لا يكونون على دراية بإصابتهم به عدا اجراء فحص السكري من دون ان ننسى سرطان القولون: توصي لجنة الخدمات الوقائية بأن يخضع الرجال المعرضون للخطر لفحص خاص بسرطان القولون بدءا من سن الخمسين كما خلصت اللجنة الأميركية للخدمات الوقائية إلى أن فحص «مولد المضادات الخاص بالبروستاتا» (بي إس إيه PSA) يضر أكثر مما ينفع. عدا فحص سرطان الرئة لفئات بعينها من المدخنين الأكبر سنا والمدخنين السابقين: هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 و74 عاما ممن اعتادوا تدخين علبة سجائر كاملة يوميا على مدار 30 عاما. وتوصي الجمعية بإجراء الفحوصات فقط بالمراكز الطبية الأكاديمية، مثل الجامعات، بواسطة جراحين متخصصين وأطباء أشعة

العلاج بالأسبرين ؟!

لا يوصي الأطباء بأن يتناول كل شخص الأسبرين، يمكن أن يساعد أخذ جرعات قليلة منه في تقليل خطر الإصابة بالأزمة القلبية لدى الرجال ممن لديهم عوامل خطر معينة، على حد قول لوفيفر. وفي سن الخمسين، من المهم أن تتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان أسبرين الأطفال اليومي يمكن أن يفيد في علاج حالتك. ويحذر لوفيفر من ضرورة أن لا يبدأ أي مريض في تناول الأسبرين من تلقاء نفسه، من دون استشارة طبية، لأن الأدوية يمكن أن تسبب النزيف الحاد والقرح لبعض الأفراد. كما توصي جمعية القلب الأميركية بإجراء فحص لمؤشر ضغط الدم العضدي للكاحل كل عام أو عامين، بداية من سن الستين. يقوم الفحص بقياس النبضات في قدمك لفحص تكوين الصفائح الدموية في الساقين، الذي قد يؤدي إلى جلطات دموية.

اما«أم الدم» في الشريان الأورطي البطني (Abdominal aortic aneurysm): يجب أن يخضع الرجال الذين كانوا يدخنون في أي مرحلة من حياتهم لفحص بالموجات فوق الصوتية مرة واحدة لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بهذا النوع من تمدد الأوعية الدموية، الذي تتضخم فيه الأوعية الدموية وتكون عرضة للانفجار، ما بين سن الخامسة والستين والخامسة والسبعين. إن غير المدخنين ليسوا في حاجة لهذا الفحص، على حد قول لجنة الخدمات الوقائية.
سوزان برياري  


تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • أسامة سعد خلال اتصال مع وزير البيئة : الروائح الكريهة والأضرار الناتجة عن معمل النفايات لا تزال مستمرة على الرغم من انقضاء المهل التي حددتها الوزارة ل
  • اختفاء خاشقجي وابتسامة القذافي الساخرة
  • دمشق تحدد هدف الجيش السوري ما بعد إدلب
  • أمير سعودي أعلن عن مفاجآت فهل تكشفت أم في طريقها إلى الظهور؟
  • ارتفاع كلفة التأمين على ديون السعودية إثر أزمة خاشقجي
  • واشنطن بوست": إذا كانت الاستخبارات الأمريكية تعلم بما يحاك لخاشقجي فلماذا لم تحذره؟
  • بذور الكتان تحمي من مرض مميت
  • أوراق اليانصيب لم تجد في حل مشكلة ديونه لذلك قرر ‏حرق نفسه!
  • الفساد من فوق والفساد من تحت
  • لغتنا الثانية تحرضنا على الكذب