sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / البلدية صيدا / بلدية صيدا إستضافت ندوة دينية إسلامية - مسيحية نظمتها الشبكة المدرسية لمناسبة تلاقي رسالتي الميلاد المجيد وذكرى المولد النبوي الشريف

بلدية صيدا إستضافت ندوة دينية إسلامية - مسيحية نظمتها الشبكة المدرسية لمناسبة تلاقي رسالتي الميلاد المجيد وذكرى المولد النبوي الشريف
24 December 2014 12:44 pm


غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا
مع تلاقي وحلول عيدي الميلاد المجيد وذكرى المولد النبوي الشريف، إستضافت بلدية صيدا في قاعة الإحتفالات الكبرى (قاعة الحاج مصباح البزري) ندوة دينية إسلامية – مسيحية مشتركة نظمتها الشبكة المدرسية لصيدا والجوار لتعميق معاني المحبة والمفهوم الصحيح للأديان ، الذي جسده الرسولان عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم.

تحدث في الندوة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، والأب سليمان وهبه ممثلا راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران إيلي بشارة الحداد، ومفتي صور وأقضيتها الشيخ مدرار الحبال، وأدارها الشيخ حذيفة الملاح .

وحضر الندوة رئيسة لجنة النشاطات في المجلس البلدي السيدة عرب رعد كلش، ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب وعدد من مدراء ومديرات المدارس المنضوية في الشبكة، وأعضاء في الهيئتين التعليمة والإدارية، وجمع كبير من طلاب المدارس المنضوية في الشبكة قدر بنحو 500 طالب وطالبة.

* بداية النشيد الوطني اللبناني، فترحيب من الأستاذ بواب بالمشاركين . ثم تحدث المهندس السعودي ومما جاء في كلمته:

من صيدا، مدينة العيش المشترك ، نجتمع اليوم تحت عنوان التكامل بين الرسالتين الاسلامية والمسيحية، لنؤكد على ثوابت الديانتين من احترام بعضهم البعض، على وحدة الحال والمصير بين اتباع الديانات السماوية، فالهدف واحد ان لا نعبد الا الله ولانشرك به شيئا .

قد يختلف المسلمون والمسيحيون في تفاصيل العبادات ، وفي الكثير من الامور التفصيلية في الديانتين ، إلا أننا نؤمن أن مصدر الرسالتين واحد، وهو الله سبحانه وتعالى . لكننا للاسف في هذه الأيام، اصبحنا نكفر بعضنا بعضا باسم الله، وباسم الدين الذي دعانا الى ان نحترم بعضنا بعضا ، ينتهك البعض حرمة الأديان الأخرى، ويلغي كل مواقع التلاقي ، ويرتكز الى نقاط الخلاف لتمرير مشاريع او تذكية خلافات، الهدف منها هو بث روح الفرقة حتى لا يتحد عباد الله .

نحن في صيدا نفتخر بإنتمائنا لبلد متعدد التوجهات والديانات، ونعتز بأن نكون في مدينة ترفع زينة المناسبات المسيحية والاسلامية على حد سواء، وتحتل صيدا واجهة التغطية الاعلامية في كل سنة عند رفع زينة ميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، تماما كما تحتل واجهة التغطية الإعلامية في المناسبات الدينية الإسلامية .

* اما الأب سليمان وهبه فألقى كلمة المطران إيلي الحداد ومما جاء فيها:

يطل الميلاد كل عام كما في كل عيد يتكرر فنعيش اللحظة ليس بالتكرار بل التواصل مع الحدث الاساس .فالميلاد بالنسبة الينا ليس ذكرى بل حدث يومي وله مفعوله الايماني في كل لحظة من حياتنا .

بهذا السياق تحترم الكنيسة ايضا اعياد الديانات الاخرى. واليوم نحن مقدمون على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف . هذا عيد نجله لأن الله من خلال الرسول محمد ارسل كلمته الى البشر . فالقرآن الكريم يتشابه في تعليمه الأدبي بل ويتطابق مع الانجيل . وهذا أمر يحتم علينا مسيحيين ومسلمين أن نقدر عاليا تراث وعقيدة ومنهج حياة كل منا والآخر .

وتطرق لموضوع محاولة إحراق شجرة الميلاد في صيدا وقال : منا لم ينزعج من حرق شجرة الميلاد في صيدا منذ يومين ؟ صيدا كلها منزعجة مسلمين ومسيحيين . أما من حرق الشجرة فلا علاقة له لا بالاسلام ولا المسيحية .

هذه حياتنا المشتركة . فلتكن المدرسة اليوم كما كانت بالأمس الحلقة التأسيسية للبنان الغد. أنتم طلاب اليوم رجال المستقبل . فكما تعيشون وتربون اليوم يكون لبنان غدا . وكلنا مسؤولون ان نبني معا هذا الوطن على الانفتاح والاحترام .

* من جهته أكد المفتي الحبال بأن جوهر الدين هو عبادة الله عز وجل، أن الإسلام كدين يؤمن بالرسل جميعا .

وقال :نحن في زمن ينتشر فيه الفساد الفكري والانحلال الخلقي والانحراف عن معاني الانسانية . ونحن نرى بأننا مع المسيحيين مع المؤمنين المسيحيين مدعون لنكون جبهة واحدة بوجه الانحلال الخلقي وبوجه تضييع الفضائل وبوجه الالحاد الفكري وبوجه إستغلال الدين الذي من خلاله تحارب الانسانية .

نحن مدعون لأن نكون متعاونين لخدمة الانسان بشتى الوسائل الممكنة، ولا بد من ان ننتبه الى مسالة مهمة وهي ان المسلمين والمسيحيين يؤمنون بالمحبة ، وبأن الله يحب الخير للناس جميعا وانه ارسل الرسل حبا لخلاص البشرية وحبا بتحقيق معنى انسانيتها .

من هنا نحن ندعو بصدق الى وحدة الموقف بين المسلمين والمسيحيين لخدمة الانسان والايمان، ولو اختلفوا في آرائهم او قناعاتهم، وندعو الى وحدة الموقف لخدمة الانسان والبشريةمن المسلمين والمسيحيين وغيرهم، لأننا أخوة في الانسانية ونشترك جميعا في العيش على هذه الأرض التي ينبغي أن نعمق مفهوم الإيمان في الإنسانية كي يترقى الإنسان ويسمو بمبادىء الدين الحنيف وتمجيد الله الخالق .

وفي الختام قدم وفد من طلاب الشبكة باقة ورود للسعودي كما قدمت لوحات ترمز لتلاقي رسالتي الميلاد المجيد والمولد النبوي الشريف، وذلك على إلى كل من المفتي الحبال والأب وهبه.
تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

أخبار من نفس القسم

  • السعودي هنأ بعيد الأضحى المبارك واعتذر عن عدم تقبل التهاني وبلدية صيدا رفعت معالم الزينة عشية العيد
  • السعودي هنا بعيد التحرير: يوم مجيد للبنان وجمبع اللبنانيين والعرب والتحية لارواح الشهداء والجرحى
  • السعودي رعى في بلدية صيدا حفل إختتام مشروع المجلس الأهلي لمكافحة لإدمان " تعزيز دور الشباب في المجتمع الصيداوي "
  • بلدية صيدا أضاءت نجمة صيدا بأنوار الزينة الميلادية
  • السعودي زار ثانوية الدكتور نزيه البزري في صيدا وتسلم باقات ورود من طلابها عربون تقدير ومحبة
  • مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي هنأ بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف وبلدية صيدا رفعت معالم الزينة الليلية واليافطات بالمناسبة
  • السعودي إستنكر الإعتداء على المربي الأستاذ عدنان النقوزي واتصل به للإطمئان على صحته
  • رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي إستقبل وفد كشافة الجراح منوها بإنجازات مفوضية الجنوب وببرنامجها للعام الكشفي 2019
  • إستنفار سرية إطفاء بلدية صيدا لمواجهة تداعيات العاصفة
  • رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي يناشد المتقاتلين " الإخوة " والقيادات لوقف فوري لإطلاق النار في مخيم الميه وميه
  • آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • لماذا لا نستطيع تذكر أحلامنا بعد الاستيقاظ؟
  • تحذيرات من 19 دواء فيها "سم قاتل"
  • ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، أن السنوات الـ 5 من 2015 حتى 2019، هي الأكثر حرارة في التاريخ. وأشارت المنظمة، في تقرير جديد، إلى ازدياد
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
  • ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية
  • سلامة: الدولار متوفر وموجودات مصرف لبنان بالدولار تفوق الـ38 مليار
  • وسائل إعلام صينية: "إس-500" الروسية هي أكثر منظومة دفاعية فعالية في العالم
  • يوم وطني للتفاح اللبناني: الهدف تصريف ما يزيد عن مئة الف طن
  • عون: نجدد دعوتنا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء
  • ​وزارة الخارجية والمغتربين​: سفارتنا في اليونان تتابع قضية صالح لتقديم المساعدة له