sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / البلدية صيدا / الإعلان في بلدية صيدا عن فعاليات يومي 21 و22 ايار الجاري في اليوم الوطني للتراث

الإعلان في بلدية صيدا عن فعاليات يومي 21 و22 ايار الجاري في اليوم الوطني للتراث
12 May 2015 04:29 pm


و صيدا 2020 صديقة للبيئة برعاية الحريري
في إطار اليوم الوطني للتراث برعاية وزارة الثقافة، ومئوية لبنان الكبير للإعلان عن صيدا 2020 مدينة صديقة للبيئة برعاية النائب السيدة بهية الحريري، عقد في بلدية صيدا مؤتمر صحفي خصص لعرض برنامج يومين: تراثي وبيئي في 21 و22 أيار الجاري، تشترك في تنظيمهما بلدية صيدا ووزارة الثقافة - والمديرية العامة للآثار والشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومؤسسة الحريري وشركة بيروت باي بايك للدراجات الهوائية والمركز الثقافي الفرنسي. وتحدث في المؤتمر ممثل النائب السيدة بهية الحريري منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب ، رئيس شركة بيروت باي بايك للدراجات الهوائية السيد جواد سبيتي ، ممثلة وزارة الثقافة مديرية الأثار مديرة مكتب صيدا الخبيرة ميريام زيادة ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي الأستاذ كامل كزبر ، وذلك بحضور عضوي المجلس البلدي السيدة عرب رعد كلش والمهندس علي دالي بلطة ومديرة مركز صيدا مول التجاري السيدة ميساء حنوني يعفوري ، ممثلة المركز الثقافي الفرنسي السيدة صباح شعبان، وفد من طالبات السياحة في جمعية المواساة ، وجمع من طلاب مدارس الشبكة المدرسية في صيدا والجوار.

بواب

بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة السيد نبيل بواب بإسم الشبكة المدرسية لصيدا والجوار فقال : نعلن عن حدثين مهمين تشهدهما مدينة صيدا 21 و 22 ايار . ففي 21 ايار يوم التراث الوطني الذي يقام برعاية وزارة الثقافة والمديرية العامة للأثار سيتم إطلاق إحتفالية من قلعة صيدا البحرية وستكون هناك جولات سياحية على كل الاماكن الاثرية والسياحية التي ستفتح مجانا بدعوة من وزارة الثقافة.



في 22 ايار سيصار الى اعلان مشوار على الدراجات الهوائية تحت عنوان صيدا 2020 صديقة للبيئة برعاية النائب بهية الحريري وبتنظيم من شركة بيروت باي بايك والشبكة المدرسية وبلدية صيدا ومؤسسة الحريري .



هذا النشاط من الان وللعام 2020 سيتم الاعلان عن صيدا مدينة صديقة للبيئة بمناسبة ذكرى 2020 مئوية لبنان الكبير وستبدأ الأنشطة وصولا الى سنة 2020 لكي نعلن صيدا مدينة للجمال والتاريخ والفرح والحياة.



زيادة

مديرة مكتب الآثار في صيدا الخبيرة ميريام زيادة أشارت إلى أنه في 21 أيار ولمناسبة اليوم الوطني للتراث سيتم فتح كل المواقع الأثرية في لبنان أمام الزوار من دون مقابل بما فيه المتحف الوطني.

وفي صيدا سيكون هناك برنامج إفتتاحي سيبدأ 9 صباحا والنشاطات ستستمر طوال النهار حتى الساعة 5.30 ويتخلل الإفتتاح رقصات فولكلورية وزيارات سياحية داخل المدينة القديمة برفقة أدلاء سياحيين وجولة على المراكز الأثرية وعلى حفرية الفرير حيث يشاد متحف صيدا وستكون هناك رحلات على معالم المدينة الأثرية والتراثية.

وستترافق الرحلات مع موسيقى وفقرات فولكلورية ومنطاد يرفع الطلاب إلى الأعلى لرؤية المدينة القديمة من فوق ، وفقرات تراثية وثقافية ومسرحية وحكواتي ..وذلك بهدف تعريف الزوار على تراث صيدا الثقافي وبث التوعية للحفاظ على هذا التراث.

سبيتي

صاحب شركة بيروت باي بايك السيد جواد سبيتي أشار إلى برنامج يوم 22 ايار الذي سيتميز بنشاط بيئي ضمن فعاليات صيدا 2020 صديقة للبيئة ، حيث ستكون هناك جولة على الدراجات الهوائية والتجمع الثامنة صباحا في مدينة الرئيس رفيق الحريري الرياضية(الملعب البلدي سابقا) مرورا بقلعة صيدا البحري الاثرية وصولا للحديقة العامة الجديدة، التي يتم تشييدها مكان جبل النفايات سابقا ، ثم العودة إلى الملعب البلدي.

والهدف هو تشجيع المدارس في صيدا للمشاركة في هذا المشوار البيئي الذي يقام برعاية النائب السيدة بهية الحريري وتنظمه بلدية صيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار .. وشركة بيروت باي بايك للدراجات الهوائية التي ستقدمها الشركة للمشاركين في الجولة .

كزبر

واختتم المؤتمر الصحفي بكلمة ممثل رئيس البلدية المهندس محمد السعودي الاستاذ كامل كزبر فقال:

باسم رئيس وأعضاء المجلس البلدي أرحب بكم في بيتكم الثاني بلدية صيدا. طبعا كل الشكر موصول لوزارة الثقافة ولبايك ليبانون وللشبكة المدرسية لصيدا والجوار.

بلدية صيدا ومنذ استلام المجلس الذي يراسه الاستاذ محمد السعودي اخذت على عاتقها البعد البيئي والثقافي لمدينة صيدا، ولذلك كان الهم الاساسي هوالتخلص من جبل النفايات .

وايضا الهم الآخر احياء المناطق الاثرية لمدينة عمرها اكثر من 6000 عام ، ونحن عندنا ا اكثر من 80 مركز ومعلم أثري وسياحي ، وفي صيدا لا زلنا نكتشف كنوز تاريخية يوما بعد يوما .

وتطرق إلى أعمال التأهيل والترميم لعدد من معالم المدينة الأثرية والسياحية، وإنشاء متحف الأثار في موقع حفرية الفرير الأثرية، وإلى إهتمام بلدية صيدا بالمكتبة العامة التي زارها حتى تاريخ اليوم نحو 22 ألف زائر.

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا
تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

أخبار من نفس القسم

  • السعودي هنأ بعيد الأضحى المبارك واعتذر عن عدم تقبل التهاني وبلدية صيدا رفعت معالم الزينة عشية العيد
  • السعودي هنا بعيد التحرير: يوم مجيد للبنان وجمبع اللبنانيين والعرب والتحية لارواح الشهداء والجرحى
  • السعودي رعى في بلدية صيدا حفل إختتام مشروع المجلس الأهلي لمكافحة لإدمان " تعزيز دور الشباب في المجتمع الصيداوي "
  • بلدية صيدا أضاءت نجمة صيدا بأنوار الزينة الميلادية
  • السعودي زار ثانوية الدكتور نزيه البزري في صيدا وتسلم باقات ورود من طلابها عربون تقدير ومحبة
  • مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي هنأ بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف وبلدية صيدا رفعت معالم الزينة الليلية واليافطات بالمناسبة
  • السعودي إستنكر الإعتداء على المربي الأستاذ عدنان النقوزي واتصل به للإطمئان على صحته
  • رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي إستقبل وفد كشافة الجراح منوها بإنجازات مفوضية الجنوب وببرنامجها للعام الكشفي 2019
  • إستنفار سرية إطفاء بلدية صيدا لمواجهة تداعيات العاصفة
  • رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي يناشد المتقاتلين " الإخوة " والقيادات لوقف فوري لإطلاق النار في مخيم الميه وميه
  • آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • لماذا لا نستطيع تذكر أحلامنا بعد الاستيقاظ؟
  • تحذيرات من 19 دواء فيها "سم قاتل"
  • ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، أن السنوات الـ 5 من 2015 حتى 2019، هي الأكثر حرارة في التاريخ. وأشارت المنظمة، في تقرير جديد، إلى ازدياد
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
  • ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية
  • سلامة: الدولار متوفر وموجودات مصرف لبنان بالدولار تفوق الـ38 مليار
  • وسائل إعلام صينية: "إس-500" الروسية هي أكثر منظومة دفاعية فعالية في العالم
  • يوم وطني للتفاح اللبناني: الهدف تصريف ما يزيد عن مئة الف طن
  • عون: نجدد دعوتنا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء
  • ​وزارة الخارجية والمغتربين​: سفارتنا في اليونان تتابع قضية صالح لتقديم المساعدة له