sadasaida.com
 

الرئيسية / ملفات ومتفرقات
اكتشاف مادة تطيل ريعان "الشباب" للدماغ
18 November 2018 01:49 pm
أجرى علماء من الولايات المتحدة دراسة مثيرة اكتشفوا خلالها وظائف غير معروفة سابقا لبروتين كلوثو، الذي يتناقص مستواه في جسم الإنسان مع التقدم بالعمر. تفيد مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences بأن هذا البروتين بالذات هو المسؤول عن مقاومة الدماغ لأمراض الشيخوخة في الجهاز العصبي المركزي ويمنع معظم الالتهابات. وقد بينت التجارب التي أجراها العلماء على الحيوانات


ماذا تعني الإشارات التي يرسلها الجسم؟
18 November 2018 01:42 pm
يحاول الجسم دائما إبلاغنا عن مشكلات صحية محتملة وهي في بدايتها. ولكننا عادة لا نولي هذه الإشارات الاهتمام اللازم، ما يسمح بالوقاية من العديد من الأمراض. جفاف الجلد- على الرغم من أن الشخص يستخدم كريما مرطبا إلا أنه لا يمكنه التخلص من الشعور بجفاف الجلد وتوتره. قد يكون السبب نقص فيتامين Е، ما يؤدي إلى شيخوخة الجلد مبكرا واضطراب عملية التمثيل الغذائي وانخفاض إفراز الهرمونات وضعف الذاكرة وحدة البصر.


دراسة تدحض اعتقادا سائدا حول أكثر المواقف إحراجا
18 November 2018 01:22 pm
يقع الكثيرون في موقف محرج أثناء محاولتهم تذكر اسم شخص ما التقوا به سابقا، لكن الباحثين يقولون إنه غالبا ما يكون من الأسهل تذكر الأسماء مقارنة بالأشكال. وفي دراسة جديدة أجرتها جامعة York، عرض الباحثون 40 صورة لغرباء مع أسماء عشوائية، على 24 متطوعا، وطُلب منهم حفظ الوجوه والأسماء قبل اختبارهم. وتبين أن المشاركين تذكروا ما يصل إلى 85% من الأسماء، مقابل تذكر 73% من الوجوه.


الهاكرز يسرقون أكثر من نصف مليون دولار من كازينو إلكتروني!
16 October 2018 04:38 pm
ذكر موقع "The Next Web" أن قراصنة استطاعوا اختراق نظام كازينو "DEOSBet" الإلكتروني، وسرقوا أكثر من نصف مليون دولار على دفعتين خلال شهر واحد. وأشار الموقع إلى أن المسؤولين عن كازينو "DEOSBet" الإلكتروني تفاجأوا منذ مدة بأن النظام الإلكتروني للكازينو قد تم اختراقه، واستطاع المخترقون أن يحولوا نحو 65 ألفا من العملة الإلكترونية "EOS" (حوالي 338 ألف دولار) من حسابات المستخدمين إلى حسابات إلكترونية وهمية.


أوراق اليانصيب لم تجد في حل مشكلة ديونه لذلك قرر ‏حرق نفسه!
15 October 2018 12:54 pm
أظهر تسجيل كاميرا مراقبة في مدينة باتايا التايلاندية رجلا أحرق نفسه قرب معبد بوذي لسبب كشفه عناصر الإنقاذ بعد تفقد جثته المحترقة. وعلى الرغم من الساعة المبكرة، لاحظ الرهبان نيرانا بالقرب من المعبد البوذي وهرعوا لإنقاذ الرجل الذي أحرق نفسه. وقال ‏رئيس المعبد البالغ من العمر 73 عاما: "استقيظت باكرا وتجهزت للذهاب إلى الصلاة، لكنني رأيت دخانا يرتفع فوق المعبد، وذهبت ‏للتحقق ورأيت الرجل يحترق وسارعت على الفور لاستدعاء الشرطة".‏


لغتنا الثانية تحرضنا على الكذب
15 October 2018 12:43 pm
وجد الباحثون أن الناس أكثر عرضة للكذب عند استخدام لغة أخرى غير اللغة الأم. واكتشف الخبراء أن الأشخاص الذين يتكلمون أكثر من لغة واحدة، يفسرون الحقائق بشكل مختلف اعتمادا على اللغة التي يتحدثون بها. وغالبا ما ترتبط لغتنا الأولى ارتباطا وثيقا بمشاعرنا، الأمر الذي يجعلنا أكثر ضعفا وصدقا عند التحدث بها.


الأناني أم المضحي.. من يكسب أكثر؟
15 October 2018 12:39 pm
كشفت مجموعة من علماء جامعة ستوكهولم أفراد المجتمع الأكثر ربحا وثراء والذين يستطيعون نقل ثروتهم إلى أطفالهم. ووجد الباحثون السويديون أن الأنانية والجشع لا يساهمان في جعل المرء ثريا، والأناني لن يستطيع نقل ثروته إلى أطفاله. وقد لاحظ العلماء بعد تحليل بيانات أكثر من 60 ألف شخص، أن الأنانيين يكسبون أقل من المضحين، ولا يولد أطفال في أسرهم في كثير من الأحيان.


علماء يحذرون من قتل الدبابير!
22 September 2018 08:31 pm
وجدت دراسة جديدة أن عملية القضاء على الدبابير تتم بسرعة كبيرة، وسيكون اختفاؤها مجرد كارثة غير متوقعة. وتشتهر هذه الحشرات بأنها غير محبوبة، حيث تترك لدغة مؤلمة عندما نحاول إبعادها. ولكن عدم فهم دورها الحيوي في النظام البيئي والاقتصادي، هو سبب أساسي وراء كونها مكروهة، في حين أن النحل محبوب للغاية. وأوضح معد الدراسة، الدكتور سيريان سومنر،


كشف جديد... الإنسان القديم استوطن السعودية
19 September 2018 01:15 pm
كشفت بعثة سعودية فرنسية مشتركة للتنقيب عن الآثار، عن مواقع يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريبا في عدد من الجبال في جنوب الرياض. ووفقا لصحيفة "مكة"، شمل المسح الميداني للبعثة الجبال المحيطة بالخرج، والجبال المطلة على وادي نساح، وجزءا من الجبال المطلة على وادي ماوان، وعين فرزان، والجبال المطلة على بلدة الشديدة. وتم الكشف عن مواقع تعود للعصر الحجري القديم


رجل "يعود إلى الحياة" في ثلاجة الموتى!
19 September 2018 12:43 pm
تعرض مواطن بولندي من مدينة سيميانوفيتس- سلينسكا لتجربة فريدة، بعد أن أدخل ثلاجة الموتى في المستشفى، إذ ظنه أطباء الإسعاف ميتا. وتفيد صحيفة PatrztuNews، بأن الرجل كان يمرح في حفل ساهر في أحد نوادي المدينة الليلية، إذ تناول كمية كبيرة من الكحول، ما تسبب في فقدانه الوعي وسقوطه في الشارع. ولاحظ بعض المارة الرجل الممد في الشارع واتصلوا بالإسعاف.


تناولت فاكهة ملوثة.. 100 دودة في دماغ طفلة!
27 July 2018 07:14 pm
استقرت حوالي 100 يرقة في دماغ طفلة من نيودلهي تبلغ من العمر 8 سنوات، لأنها تناولت فاكهة غير مغسولة.ونشرت مجلة "Health Medicine Network" أن والدي الطفلة رافقاها لمراجعة الأطباء، عقب معاناتها من صداع حاد ونوبات صرع. وشخص الأطباء حالة الطفلة بأن لديها كيسا في الدماغ، ووصفوا لها جرعات كبيرة من المنشطات، لكن حالتها ازدادت سوءا ولم يبارحها الألم.